اسم المبنى:

خانقاه بيبرس الجاشنكير

الموقع/المدينة:

أقيمت الخانقاه على جزء من دار الوزارة الفاطمية الكبرى التي تطل على شارع الجمالية, القاهرة, مصر

تاريخ المبنى:

709 هـ / 1309 م

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العصر المملوكي

راعي المبنى:

السلطان ركن الدين بيبرس الجاشنكير (حكم في الفترة 708 – 709 هـ / 1309 – 1310 م).

وصف:

يطل المبنى على شارع الجمالية بواجهة كبيرة مبنية من الحجر تقع في الجهة الغربية. تشغل واجهة الضريح الموجود في الخانقاه وقبته الكبيرة الجزء الأكبر من واجهة المبنى. ويقع المدخل في الطرف الجنوبي من الواجهة، ويتكون من حائط غائر يتوجه عقد سُقف بنصف قبة يوجد في أسفلها مقرنصات ركنية ذات دلايات. وقد كسي المدخل بالرخام وكتب عليه آيات قرآنية بالرخام الأبيض والأسود. وتشتمل الواجهة على شريط كتابي بخط الثلث محفور في الحجر يمتد بامتداد الواجهة، ويتضمن أمر إنشاء المبنى ووقفه على الصوفية واسم المنشئ. وتعلو سطح المدخل مئذنة تتكون من ثلاثة طوابق يفصل بينها صفوف من المقرنصات. ويتوج المئذنة قمة على شكل قبة صغيرة مفصصة تشبه قمم المآذن الأيوبية التي تأخذ شكل المبخرة، مثل مئذنة مدرسة الصالح نجم الدين أيوب في القاهرة. كما تشتمل قمة المئذنة على بقايا بلاطات خزفية تشبه تلك المستخدمة في مئذنة جامع الناصر محمد في القلعة.

تتكون الخانقاه من صحن أوسط مكشوف مستطيل الشكل أبعاده 20 × 16.50 م يقع في ناحيتيه الشرقية والغربية إيوانان كبيران، أكبرهما إيوان القبلة الشرقي الذي تبلغ أبعاده 12 × 10 م. ويتوسط هذا الإيوان محراب من الحجر، وهو بسيط وخالٍ من الزخرفة ولعل ذلك راجع إلى كون المبنى خانقاه للصوفية. ويقع في جانبي الفناء الشمالي والجنوبي خلوات أو مساكن خاصة بالصوفية. وتشير وثيقة وقف الخانقاه (أنظر أدناه) إلى أن الخانقاه كانت تشتمل على ثلاثة طوابق تضم مائة خلوة للصوفية الذين كانوا يقيمون فيها بصفة دائمة، ولم يتبقَ منها حالياً إلا إحدى عشرة خلوة. وقد فرشت أرضية الضريح بالرخام الأسود والأبيض، وزوّدت جدرانه بأزر (وزرات) من الرخام الدقيق بارتفاع 3.60 م. ويحتوي الضريح على قبر المنشئ وعلى محراب شاهق كسي بالرخام الدقيق. وقد اندثرت ملحقات كثيرة كانت تابعة للخانقاه مثل المطبخ والمخبز.

View Short Description

أنشئت لإقامة الصوفية، وكان بها مائه خلوة، موزعة على ثلاثة أدوار، وجُعل بها مطبخ يوزِّع على كل واحد منهم، في كل يوم، اللحم والطعام وثلاثة أرغفة من الخبز، وجعل لهم الحلوى. وأوقف عليها السلطان الصنّاع بدمشق وحماة وأراضٍ في مصر والصعيد والوجه البحري، فلما خُلع من السلطنة، وقبض عليه الملك الناصر محمد بن قلاوون، وقتله، أمرَ بغلقها، وأخذ سائر ما كان موقوفاً عليها، ومحا اللقب السلطاني من الشريط الكتابي الموجود على واجهة الخانقاه، وظلت عشرين سنة معطلة.

طريقة تأريخ المبنى:

أرّخ المبنى بناءً على شريط كتابي في ممر المدخل يتضمن تاريخ الانتهاء من البناء. كذلك تذكر وثيقة وقف خاصة بالمبنى أن السلطان ركن الدين بيبرس بدأ في إنشائه عام 707 هـ / 1307 م عندما كان أميراً، أي قبل أن يتولى الحكم. وتحمل الوثيقة رقم 22- 6، وهي محفوظة في دار الوثائق القومية في القاهرة.

مراجع مختارة:

- رزق، عاصم. خانقاوات الصوفية في مصر في العصر الأيوبي والمملوكي. القاهرة، 1997.

- سالم، السيد محمود عبد العزيز. المآذن المصرية – نظرة عامة عن أصلها وتطورها منذ الفتح العربي حتى الفتح العثماني. القاهرة، 1959.

- عبد الوهاب، حسن. تاريخ المساجد الأثرية بالقاهرة. الطبعة الثانية. القاهرة، 1994.

- Creswell, K.A.C. Muslim Architecture of Egypt (vol II - Ayyubids and Early Mamluks). Oxford, 1960.

ملخص هذه الصفحة:

Tarek Torky "خانقاه بيبرس الجاشنكير" ضمن إكتشف الفن الإسلامي. متحف بلا حدود، 2018. 2018. http://www.discoverislamicart.org/database_item.php?id=monument;ISL;eg;Mon01;23;ar

الإعداد: طارق تركي.Tarek Torky

Tarek Abdel Aziz Torky holds a BA in Islamic and Coptic Antiquities from Cairo University (1982). He is currently Head of the Statistics Department at the Information Centre of the Supreme Council of Antiquities and reporter of the committee set up to prepare for the celebrations of the centennial of the Museum of Islamic Art in Cairo. As Expo Curator for the Discover Islamic Art project in Egypt he prepared the database information for the Egyptian monuments included in the project and participated in formulating the dynastic and cross-dynastic exhibitions. He has participated in the first phase of the Islamic Art in the Mediterranean project as product manager and prepared the texts and photos for the catalogue Mamluk Art: the Splendour and Magic of the Sultans (MWNF, 2001). In 2002 he obtained a scholarship for Med. Master on new technologies for valorisation and management of Mediterranean Cultural Heritage in Ravello, Salerno.

التنقيح: مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" ET 23

RELATED CONTENT

Related monuments

 Artistic Introduction

 Timeline for this item

Islamic Dynasties / Period

مماليك


On display in

Discover Islamic Art Exhibition(s)

Arabic Calligraphy | Monumental Calligraphy

Download

As PDF (including images) As Word (text only)