اسم المبنى:

المدرسة الجوهرية في الجامع الأزهر

الموقع/المدينة:

تقع المدرسة في الطرف الشمالي الشرقي من الجامع الأزهر, القاهرة, مصر

تاريخ المبنى:

844 هـ / 1440 م

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العصر المملوكي

راعي المبنى:

الأمير جوهر القنقبائي، وكان يشغل منصب الخازندار (المشرف على خزائن الأموال السلطانية) أثناء حكم السلطان المملوكي الأشرف سيف الدين برسباي (حكم في الفترة 825 – 841 هـ / 1422 – 1437 م).

وصف:

تشتمل الواجهة الرئيسية للمدرسة على ثلاثة جدران غائرة فتحت فيها شبابيك جصية معقودة مفرغة ومعشقة بالزجاج الملون. ويتوّج الواجهة شرف تتكون وحدتها الزخرفية من ورقة نباتية ثلاثية البتلات.

كانت المدرسة مخصصة لتدريس مذهب واحد من المذاهب السنية الأربعة. وبالرغم من صغر مسطح المدرسة إلا أنها صممت على نفس النظام الذي ساد المدارس في العصر المملوكي الجركسي. ويتكون المسقط الأفقي للمدرسة من صحن أوسط صغير يحيط به أربعة إيوانات تطل عليه، أكبرها هو إيوان القبلة الذي يقع في الجهة الجنوبية الشرقي. ويغطي صحن المدرسة سقف خشبي فتحت فيه نوافذ (شخشيخات).

ويوجد في الطرف الجنوبي الغربي من المدرسة الضريح الذي دُفن فيه الأمير جوهر القنقبائي منشئ المدرسة. ويغطي الضريح قبة حجرية صغيرة تتميز بزخارفها المنحوتة في الحجر على سطحها الخارجي. وتتكون هذه الزخارف من عناصر غاية في الجمال عبارة عن أوراق نباتية ثلاثية البتلات متداخلة ومتشابكة ومتفرعة. ونفذت عناصر القبة الزخرفية ضمن تصميم متناسق النسب، وتصغر الوحدات الزخرفية باتجاه قمة القبة.

وقد برع مهندس المدرسة في العناية بملء مسطحاتها الداخلية بالزخارف المتنوعة ويتضح ذلك في زخرفة الأسقف الخشبية وتذهيبها وتلوينها، وفي الأحجار المزخرفة، وفي تكسية المحراب بالرخام الملون، وفي الشبابيك الجصية المعشقة بالزجاج الملون في إيوان القبلة والإيوان المقابل له، وفي الأرضيات الرخامية في الصحن والضريح، بالإضافة إلى النقوش الكتابية التأسيسية والقرآنية.

View Short Description

بالرغم من صغر مساحة المبنى، فقد اشتملت هذه المدرسة على جميع تفاصيل هذا الطراز من المدارس، في عصر المماليك الجراكسة، إذ أنها تضم أربعة إيوانات، يتوسطها صحن مفروش بالرخام الملوَّن، كما اشتملت على إحدى أصغر قباب الآثار الإسلامية بمصر، وتمتاز بزخارفها النباتية، المحفورة في الحجر، والتي تعتبر من بواكير زخرفة القباب.

طريقة تأريخ المبنى:

أرّخ المبنى بناءً على شريط كتابي منقوش في أحد الجدران الداخلية للمدرسة يتضمن اسم المنشئ وألقابه وتاريخ انتهاء البناء.

مراجع مختارة:

- الباشا، حسن. مدخل إلى الآثار الإسلامية. القاهرة، 1979.

- زكي، عبد الرحمن. الأزهر وما حوله من الآثار. القاهرة، 1970.

- عبد الوهاب، حسن. تاريخ المساجد الأثرية بالقاهرة. الطبعة الثانية. القاهرة، 1994.

ملخص هذه الصفحة:

Tarek Torky "المدرسة الجوهرية في الجامع الأزهر" ضمن إكتشف الفن الإسلامي. متحف بلا حدود، 2018. 2018. http://www.discoverislamicart.org/database_item.php?id=monument;ISL;eg;Mon01;25;ar

الإعداد: طارق تركي.Tarek Torky

Tarek Abdel Aziz Torky holds a BA in Islamic and Coptic Antiquities from Cairo University (1982). He is currently Head of the Statistics Department at the Information Centre of the Supreme Council of Antiquities and reporter of the committee set up to prepare for the celebrations of the centennial of the Museum of Islamic Art in Cairo. As Expo Curator for the Discover Islamic Art project in Egypt he prepared the database information for the Egyptian monuments included in the project and participated in formulating the dynastic and cross-dynastic exhibitions. He has participated in the first phase of the Islamic Art in the Mediterranean project as product manager and prepared the texts and photos for the catalogue Mamluk Art: the Splendour and Magic of the Sultans (MWNF, 2001). In 2002 he obtained a scholarship for Med. Master on new technologies for valorisation and management of Mediterranean Cultural Heritage in Ravello, Salerno.

التنقيح: مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" ET 25

RELATED CONTENT

Related monuments

 Artistic Introduction

 Timeline for this item

Islamic Dynasties / Period

مماليك


On display in


Download

As PDF (including images) As Word (text only)