اسم المبنى:

قلعة المدوَّرة

الموقع/المدينة:

تقع قلعة المدورة في جنوب الأردن بالقرب من الحدود الأردنية السعودية, المدورة, الاردن

تاريخ المبنى:

1142- 1145 / 1730- 1733

الفترة/الأسرة الحاكمة:

الفترة العثمانية

راعي المبنى:

أيدلني عبدالله باشا، والي دمشق (1142 - 1145 / 1730- 1733).

وصف:

قلعة المدوَّرة هي المحطة الأخيرة على طريق الحج الشامي قبل قطع حدود المملكة العربية السعودية. يشتمل الموقع بالإضافة إلى القلعة على بركة وطريق معبّد. تتخذ القلعة شكلاً مربعاً طول ضلعه 19 م، ويبلغ أقصى ارتفاع للجدران الباقية حوالي9 م. أقيم في أركان القلعة دعامات شيِّدت على ارتفاع متر واحد فوق مستوى الأرضية، فوقها أبراج صغيرة. يفتح في الأسوار المحيطة فتحات ضيقة انتظمت في شريطين. توجد فوق الأسوار الشمالية والغربية شرف مدرجة، بينما تخلو الأسوار في بقية الجهات من هذه الشرف. وتجدر الإشارة إلى أن الأسوار الشمالية والغربية أكثر ارتفاعاً من الأسوار الأخرى، وأن الأجزاء العليا منها مبنية من كتل حجرية تختلف عن الحجارة في بقية البناء، وبالتالي ربما تمثل فترة متأخرة من الإصلاحات وإعادة البناء. يتم الدخول إلى القلعة عبر بوابة مستطيلة تؤدي إلى ممر مسقوف بقبو برميلي يطل على ساحة مركزية أبعادها 8 X 8 م. تعلو البوابة سقاطة كبيرة تبرز عن سمت السور الشرقي، وتبلغ أبعادها 5.50 X 2.50 م. للسقاطة نافذة أمامية وفتحة ضيقة في كل من الجانبين. يحيط بالساحة المركزية طابقان يتألف كل واحد منهما من تسع غرف مغطاه بأقبية برميلية. وكان الصعود إلى الطابق العلوي يتم بواسطة سلمين حجريين أقيما في جانبي الممر.

View Short Description

يتألف مُجمَّع المُدوَّرة، الذي هو المحطة الأردنية الأخيرة على طريق الحج إلى الحجاز، من حصن، وخزان ماء، وطريق مرصوفة. شُيِّد الحصنُ العائد إلى عهد عبد الله باشا (والي دمشق فيما بين عامي 1142 – 1145 هـ/1730 – 1733م)، بحجارة رملية، على بقعة مُربَّعة طول ضلعها 19 م. جُهِّزت الجدران بصفين من الكوى المستطيلة. قمتا الجدارين، الشمالي والغربي، مستويتان وملساوان، في حين بدا الجداران، الشرقي والجنوبي، أقل ارتفاعاً، وربما أقدم، إضافةً إلى أنهما مزينان بشرفتين مفرجتين. يتميَّز المدخل بنافذة كبيرة، بارزة فوق قوس مدعوم بإفريزين.

طريقة تأريخ المبنى:

أرِّخ المبنى استناداً إلى الوثائق التاريخية التي تنسب بناء القلعة لأيدلني عبدالله باشا، والي دمشق (1142 - 1145 / 1730- 1733). تحليل الأسلوب المعماري للقلعة يوضح أن الطابق الأرضي كان يتألف من غرف تحيط بساحة مركزية. يشير بيترسون (1986) إلى أن المدوَّرة والحسا تؤرخان بالقرن 12 / 18.

مراجع مختارة:

- .Burckhardt, J. L. Travels in Syria and the Holy Land. London, 1882
- .Doughty, C. M. Travels in Arabia Deserts. London, 1926
- .Edib, M. Manasik al-Hajj. Istanbul, 1779
- .Musil, A. The Northern Hegaz: A Topographical Itinerary. New York, 1926
- .Peterson, A. Early Ottoman Forts on the Hajj Route in Jordan. Master Thesis, University of Oxford, 1986

ملخص هذه الصفحة:

Mohammad Najjar "قلعة المدوَّرة" ضمن إكتشف الفن الإسلامي. متحف بلا حدود، 2018. 2018. http://www.discoverislamicart.org/database_item.php?id=monument;ISL;jo;Mon01;19;ar

الإعداد: محمد النجار.Mohammad Najjar

Mohammad Najjar is an archaeologist and has been Director of Excavations and Surveys at the Department of Antiquities of Jordan since 1988. He studied archaeology at the Institute of Archaeology in Moscow from where he holds his Ph.D. He was affiliated to the Department of Antiquities of Jordan in 1982 as Curator of Jordan Archaeological Museum. He was the Technical Director of Cultural Resources Management (sites development) at the Ministry of Tourism and Antiquities between 1994 and 1997. He is the author of numerous publications on the archaeology of Jordan.

الترجمة: غازي بيشةGhazi Bisheh

Ghazi Bisheh is an archaeologist and former Director General of the Department of Antiquities of Jordan. He studied archaeology at the University of Jordan, and history of Islamic art and architecture at the University of Michigan, Ann Arbor, from where he holds his Ph.D. He was affiliated to the Department of Antiquities of Jordan for most of the period between 1980 and 1999, and was its Director General twice (1988–91 and 1995–9). He was also an associate professor of archaeology at Yarmouk University during the early 1990s. He is the author of numerous publications, including The Umayyads: The Rise of Islamic Art (Brussels: Museum With No Frontiers, 2000), of which he is a co-author. He has carried out excavation work both inside and outside Jordan in sites such as Qasr al-Hallabat, Madaba, Carthage and Bahrain. He is a member of the German Archaeological Institute and is the Deputy Director of the International Council of Museums for the Arab countries.

تنقيح الترجمة مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" JO 19

RELATED CONTENT

Related monuments

 Artistic Introduction

 Timeline for this item

Islamic Dynasties / Period

عثمانيون


Download

As PDF (including images) As Word (text only)