اسم المبنى:

قلعة ضبعة

الموقع/المدينة:

تقع على بُعد حوالي 120 كم إلى الجنوب من عمّان, ضبعة, الاردن

تاريخ المبنى:

القرن 10 / 16

الفترة/الأسرة الحاكمة:

الفترة العثمانية

راعي المبنى:

السلطان سليمان القانوني (حكم في الفترة 926 - 974 / 1520- 1566).

وصف:

قلعة ضبعة واحدة من المحطات التي أقيمت على درب الحج الشامي، ويشتمل الموقع بالإضافة إلى القلعة على خزانين للمياه. تتخذ القلعة شكلاً مربعاً طول ضلعه 25 م، ويبدو أنها أقيمت فوق بناء سابق لها ربما يعود إلى العصر الإسلامي المبكِّر كما يستدل من عتبة أعيد استعمالها كمادة للبناء في القلعة. شيِّدت القلعة من كتل حجرية جيرية متفاوتة الأحجام. فُتح في أسوار القلعة المحيطة على ارتفاع 4 م من مستوى سطح الأرض فتحات ضيقة، وأقيم فوق الأسوار شُرف مدرجة. دُعِّمت أركان القلعة بأبراج مربعة، أكبرها البرج الذي يقع في الزاوية الجنوبية الغربية وتبلغ أبعاده 4 م X 4 م. تدعم السور الغربي دعامة بارتفاع 5 م. يتم الدخول إلى القلعة عبر بوابة فُتِحت في منتصف السور الشرقي، يتقدمها رواق غير عميق، وتؤدي هذه البوابة إلى ممر مربع (إيوان) بجانبيه مقاعد حجرية. يطل الممر على ساحة مركزية مرصوفة أبعادها 9 م X 9 م تحيط بها سبع غرف مسقوفة بأقبية برميلية باستثناء الممر والإيوان الذي يقابله في الجهة الغربية. يتم الصعود إلى الطابق العلوي بواسطة سلالم حجرية أقيمت بمحاذاة الغرفة الشمالية. وفي داخل البرج الشمالي الغربي يوجد سلم يؤدي إلى الطابق الثاني من البرج. وقد زوِّد الطابق العلوي بسبعة مزاريب لصرف مياه الأمطار إلى بئر حفر في وسط الساحة المركزية، ويتخذ هذا البئر شكل قنينة وله فوهة ثمانية قطرها 2 م.

View Short Description

كانت قلعة الضبعة، الواقعة على مسافة 50 كم إلى الجنوب من عمّان، إحدى المحطّات على طريق الحجّ إلى مكة. وهذا المُجمَّع يتألف من مبنى، ربما يعود إلى الفترة الإسلامية الأولى. الجدران الخارجية مُجهَّزة بكوى على ارتفاع 4 م، عن الأرض، وهي مُطنفة. ثلاثة من أبراج الزوايا مُزوَّدة بخراطيم مطرية نافرة، جامعة للهطولات، ومجدِّدة لمخزون البئر، الكائنة في وسط الباحة، فيما كانت الطبقة الأولى مُجهَّزة بسبعة خراطيم، للغرض نفسه.

طريقة تأريخ المبنى:

أرِّخت القلعة بالقرن 10 / 16 من خلال المصادر التاريخية وبمقارنتها بأبنية مماثلة من نفس الفترة توجد في القطرانة ومعان، كقلعة معان مثلاً. إذ أن هناك العديد من العناصر المعمارية المتشابهة بين قلعة ضبعة والأبنية التي في القطرانة ومعان، مثل تمديدات مياه الأمطار، ورمايات السهام، والأسقف ذات نظام التطنيف، والمخطط العام للطابق الأرضي. علماً بأن قلعة معان أرجع تاريخها إلى زمن سليمان القانوني بناءً على نقش موجود على المدخل الرئيسي للقلعة.

مراجع مختارة:

- .Burckhardt, J. L. Travels in Syria and the Holy Land. London, 1882
- .Doughty, C. M. Travels in Arabian Deserts. London, 1926
- .Edib, M. Manasik al-Hajj. Istanbul, 1779
- .Jaussen, A. et Savignac, R. P. Mission Archéologique en Arabie. Paris, 1909
- .Musil, A. The Northern Hegaz. New York, 1926
- .Peterson, A. “Early Ottoman Forts on Darb al-Hajj.” Levant, no. 21, 1989, pp. 97 – 117
- ,Peterson, A. Early Ottoman Forts on the Hajj Route in Jordan. Master thesis, University of Oxford
.1986

ملخص هذه الصفحة:

Mohammad Najjar "قلعة ضبعة" ضمن إكتشف الفن الإسلامي. متحف بلا حدود، 2018. 2018. http://www.discoverislamicart.org/database_item.php?id=monument;ISL;jo;Mon01;35;ar

الإعداد: محمد النجار.Mohammad Najjar

Mohammad Najjar is an archaeologist and has been Director of Excavations and Surveys at the Department of Antiquities of Jordan since 1988. He studied archaeology at the Institute of Archaeology in Moscow from where he holds his Ph.D. He was affiliated to the Department of Antiquities of Jordan in 1982 as Curator of Jordan Archaeological Museum. He was the Technical Director of Cultural Resources Management (sites development) at the Ministry of Tourism and Antiquities between 1994 and 1997. He is the author of numerous publications on the archaeology of Jordan.

الترجمة: غازي بيشةGhazi Bisheh

Ghazi Bisheh is an archaeologist and former Director General of the Department of Antiquities of Jordan. He studied archaeology at the University of Jordan, and history of Islamic art and architecture at the University of Michigan, Ann Arbor, from where he holds his Ph.D. He was affiliated to the Department of Antiquities of Jordan for most of the period between 1980 and 1999, and was its Director General twice (1988–91 and 1995–9). He was also an associate professor of archaeology at Yarmouk University during the early 1990s. He is the author of numerous publications, including The Umayyads: The Rise of Islamic Art (Brussels: Museum With No Frontiers, 2000), of which he is a co-author. He has carried out excavation work both inside and outside Jordan in sites such as Qasr al-Hallabat, Madaba, Carthage and Bahrain. He is a member of the German Archaeological Institute and is the Deputy Director of the International Council of Museums for the Arab countries.

تنقيح الترجمة مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" JO 35

RELATED CONTENT

Related monuments

 Artistic Introduction

 Timeline for this item

Islamic Dynasties / Period

عثمانيون


Download

As PDF (including images) As Word (text only)