اسم المبنى:

دار الإمارة في قلعة عمّان

الموقع/المدينة:

تقع في وسط مدينة عمّان، في قلعة عمّان, جبل القلعة, الاردن

تاريخ المبنى:

حوالي عام 110 / 728

الفترة/الأسرة الحاكمة:

الفترة الأموية

راعي المبنى:

ربما يكون الخليفة هشام بن عبد الملك (حكم في الفترة 105- 125 / 724 - 743).

وصف:

تم فتح عمّان سنة 13 / 634 من قِبَل القائد يزيد بن أبي سفيان. أصبحت عمّان في العصر الأموي عاصمة البلقاء التي كانت تتبع إدارياً جند دمشق. في هذه الفترة، تم بناء المجمع الأموي أو دار الإمارة فوق جبل القلعة. كانت دار الإمارة تتألف من عدة أبنية ومنشآت تضم المسجد والحمام والسوق وتسع وحدات سكنية، بالإضافة إلى البناء الخاص بوالي البلقاء وأسرته وخدمه. وهكذا، احتوى المجمع على كل العناصر المعمارية التي تشكل المدينة الإسلامية. إن وجود عمّان بالقرب من دمشق عاصمة الأمويين ووقوعها على طريق قوافل التجار والحجيج، أدّى إلى ازدهار عمّان، خاصة وأن القبائل التي كانت تنزل البلقاء عرفت بولائها ودعمها للحكم الأموي.

في بداية عام 749 م، تعرضت عمّان لهزة أرضية عنيفة أدّت إلى تهدّم معظم أبنيتها ومنشآتها. بعد هذه الهزة بعام واحد، تمكن العباسيون من قلب نظام الحكم الأموي والإستيلاء على السلطة، فانتقلت عاصمة السلالة الجديدة إلى العراق. بانتقال العاصمة، فقدت عمّان شيئاً من أهميتها السياسية وبدأت تضمر تدريجياً. في القرن 8 / 14، أصبحت عمّان خربة تتكون من مبانٍ مهدَّمة ومهجورة. وفي العام 1879، بدأ الشراكسة الذين تركوا موطنهم في القوقاز بالاستقرار في عمّان بمساعدة السلطة العثمانية. في عام 1921، تأسست إمارة شرقي الأردن مع وصول عبدلله بن الحسين، ابن قائد الثورة العربية الكبرى، ليبدأ فصل جديد من تاريخ عمّان والأردن.

View Short Description

قلعة عمَّان: تلَّة طبيعية في قلب عمّان. الجيوش الإسلامية بقيادة يزيد بن أبي سفيان احتلت عمَّان في عام 13هـ/634م، وكانت في ظلّ الحكم الأموي عاصمة إقليم البلقاء. كانت البلدة الأموية في القلعة مُؤلَّفة من مُجمَّع قصور، وحمَّام، وخزان، وساحة مسجد جامع، وأجنحة سكنية، داخل أسوار مُحصَّنة. ما لبثت المدينة أن ازدهرت خلال العصر الأموي، جرَّاء قربها من دمشق، ولكنها عادت وبدأت أحوالها تتدهور في العصر العباسي، حتى باتت مهجورة مع حلول القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي، وحتى عام 1296 هـ/1879م، إلى عندما قام العثمانيون بإسكان المهاجرين الشركس فيها.

طريقة تأريخ المبنى:

أرِّخ المبنى عن طريق المكتشفات الأثرية (الأواني الفخارية وقطع العملة) التي تعود إلى العصر الأموي، واستناداً إلى المصادر التاريخية العربية التي تؤكد هذا التأريخ.

مراجع مختارة:

- .Almagro, A. “El Palacio Omeya de Amman.” La Arquitectura, Madrid, 1983
- :Creswell, K.A.C. A short Account of Early Muslim Architecture. Revised by Allen, J.W. Cairo Press
.Cairo, 1989
- .Khouri, R. G. Amman: A Brief Guide to the Antiquities. Amman, 1988
- .Koutsoukou, A. et al. The Great Temple of Amman: The Excavations. Amman, 1997
- .Northedge, A. E. Studies on Roman and Islamic Amman (vol. I). Oxford, 1992

ملخص هذه الصفحة:

Mohammad Najjar "دار الإمارة في قلعة عمّان" ضمن إكتشف الفن الإسلامي. متحف بلا حدود، 2019. 2019. http://www.discoverislamicart.org/database_item.php?id=monument;ISL;jo;Mon01;8;ar

الإعداد: محمد النجار.Mohammad Najjar

Mohammad Najjar is an archaeologist and has been Director of Excavations and Surveys at the Department of Antiquities of Jordan since 1988. He studied archaeology at the Institute of Archaeology in Moscow from where he holds his Ph.D. He was affiliated to the Department of Antiquities of Jordan in 1982 as Curator of Jordan Archaeological Museum. He was the Technical Director of Cultural Resources Management (sites development) at the Ministry of Tourism and Antiquities between 1994 and 1997. He is the author of numerous publications on the archaeology of Jordan.

الترجمة: غازي بيشةGhazi Bisheh

Ghazi Bisheh is an archaeologist and former Director General of the Department of Antiquities of Jordan. He studied archaeology at the University of Jordan, and history of Islamic art and architecture at the University of Michigan, Ann Arbor, from where he holds his Ph.D. He was affiliated to the Department of Antiquities of Jordan for most of the period between 1980 and 1999, and was its Director General twice (1988–91 and 1995–9). He was also an associate professor of archaeology at Yarmouk University during the early 1990s. He is the author of numerous publications, including The Umayyads: The Rise of Islamic Art (Brussels: Museum With No Frontiers, 2000), of which he is a co-author. He has carried out excavation work both inside and outside Jordan in sites such as Qasr al-Hallabat, Madaba, Carthage and Bahrain. He is a member of the German Archaeological Institute and is the Deputy Director of the International Council of Museums for the Arab countries.

تنقيح الترجمة مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" JO 08

RELATED CONTENT

Related monuments

 Artistic Introduction

 Timeline for this item

Islamic Dynasties / Period

أمويون


On display in


Download

As PDF (including images) As Word (text only)