اسم المبنى:

الزاوية القادرية

أسماء أخرى للمبنى:

الزاوية الأفغانية

الموقع/المدينة:

تقع داخل البلدة القديمة، في الجانب الشمالي من طريق برقوق الذي يصل بين باب الغوانمة - أحد أبواب الحرم الشريف - وطريق الواد, القدس

تاريخ المبنى:

15 محرم 1043 / 22 تموز 1633

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العصر العثماني

راعي المبنى:

محمد باشا، حاكم القدس العثماني، وأحد أبرز رعاة العمارة في القدس في النصف الأول من القرن 11/ 17، وممن أولوا الطرق الصوفية اهتماماً كبيراً.

وصف:

تعتبر الزاوية القادرية من المباني القليلة في القدس التي حافظت على تخطيطها ونسيجها المعماري الأصليين دون أي تغيير جوهري، وهي لا تزال تقوم بوظيفتها الأصلية حتى يومنا هذا. وقد وُقف على هذه الزاوية أوقاف سخية، وعَمل فيها عدد كبير من الموظفين، وارتادها العديد من سكان المدينة والوافدين إليها. وتنسَب الزاوية القادرية إلى الشيخ عبد القادر الجيلاني (توفي 561 / 1166)، مؤسس الطريقة الصوفية القادرية في العالم الإسلامي. ويرجع سبب تسمية هذه الزاوية أحياناً باسم الزاوية الأفغانية إلى إقامة مجموعة من أفغان القدس فيها في العقود الماضية وتولي بعضهم إدارتها مؤخراً.

وللزاوية القادرية واجهتان خارجيتان: غربية وجنوبية. الواجهة الغربية بسيطة البناء تتكون من مجموعة من المداميك الحجرية المهذبة متوسطة الحجم، ولم يُفتح فيها سوى شبابيك صغيرة لتأمين إضاءة طبيعية لغرف الزاوية. والواجهة الجنوبية هي الواجهة الرئيسية، وفُتح فيها المدخل الوحيد للزاوية. يرتفع مدخل الزاوية ثلاث درجات عن مستوى أرضية الشارع، ويحد بالمدخل من كل جانب مصطبة حجرية. وفُتح باب الزاوية داخل حنية متراجعة يعلوها عقد مدبب. وثبِّتت في صدر هذا العقد لوحة حجرية نقش فيها كتابة بخط النسخ تتكون من أربعة أسطر، ويفصلها عن بعضها البعض خراطيش بسيطة التكوين. ويضم هذا النقش اسم الزاوية وطريقتها الصوفية واسم صاحب الطريقة وتاريخ البناء. ونص الكتابة كما يلي:
"بسم الله الرحمن الرحيم هذه زاوية مولانا
وسيدنا قطب العارفين وسلطان الاولياء اجمعين
الشيخ عبد القـــادر الجيــلاني قــدس الله
ســـــــــره العــزيز سنـة 1043."

ويؤدِّي مدخل الزاوية إلى ممر قصير طوله 1.90 م وعرضه 1.5 م معقود بقبو برميلي. ويقود هذا الممر إلى ساحة مكشوفة مستطيلة الشكل ولكنها غير منتظمة الأضلاع، تبلغ مساحتها حوالي 400 متر مربع. الجزء الأكبر من هذه الساحة مزروع بأصناف متعددة من الأشجار والنباتات، مما يتفق والوصف الذي ورد في الوقفية قبل أربعة قرون. ويحيط بهذه الساحة من الجنوب والغرب إحدى عشرة خلوة أو غرفة صغيرة للصوفية، تتشابه في شكلها وتخطيطها لكنها تختلف في مسطحاتها. زوِّدت كل خلوة بباب وشباك صغير يطل على الساحة. تقع في الجهة الشمالية من الساحة المكشوفة مرافق الزاوية وقاعة الاجتماعات الخاصة بالصوفية، وهي مكونة من طابقين: الأرضي أصلي، والعلوي أضيف لاحقاً واستخدم سكناً لشيخ الزاوية. تضم الزاوية مسجداً يقع إلى الشرق من المدخل ويمكن الوصول إليه بواسطة سلم، وهو بذلك من المساجد المعلقة. وتخطيط هذا المسجد مستطيل يتألف من قاعة للصلاة قسمت بواسطة عقد مدبب إلى قسمين. غطي كل قسم من القاعة بقبة ضحلة، وفُتح في جدران القاعة اثنا عشر شباكاً لإدخال النور والهواء إليها.

View Short Description

بالرغم من مرور أربعة قرون على تأسيس الزاوية القادرية في القدس، إلا أنها مازالت تقوم بالوظيفة التي أنشئت من أجلها، وهي عقد حلقات الذكر، على الطريقة القادرية، ودون إجراء أي تغيير في الطابق الأرضي الأصلي للمبنى. يتشكَّل المبنى من بوابة بمكسلتين تقود إلى ساحة سماوية كبيرة مزروعة بالأشجار، ويحيط بالساحة حجرات رجال التصوف، كما يحيط بها قاعة للاجتماعات ومسجد وغرف خدمات، وفي مرحلة لاحقة أُضيف إلى المبنى طابق علوي استخدم مسكناً لشيخ الزاوية.

طريقة تأريخ المبنى:

أرّخ المبنى استناداً إلى نقش كتابي في صدر عقد مدخل الزاوية، واستناداً إلى وقفية في سجلات محكمة القدس الشرعية (سجل رقم 122، ص 232- 236).

مراجع مختارة:

- Natsheh Y. “Al-Zawiya al-Qadiriyya.” IN: Auld, S. and Hillenbrand, R. eds. Ottoman Jerusalem: The Living
.City 1517 - 1917 (part I). London, 2000
الحج والعلوم والصوفية: الفن الإسلامي في الضفة الغربية وغزّة (ص 101).

ملخص هذه الصفحة:

Yusuf al-Natsheh "الزاوية القادرية" ضمن إكتشف الفن الإسلامي. متحف بلا حدود، 2018. 2018. http://www.discoverislamicart.org/database_item.php?id=monument;ISL;pa;Mon01;30;ar

الإعداد: يوسف النتشه.Yusuf al-Natsheh

Yusuf Said Natsheh is a Palestinian and since 1997 he has been Director of the Department of Islamic Archaeology in al-Haram al-Sharif in Jerusalem. He is a lecturer at al-Quds University. He was educated in Jerusalem and Cairo and in 1997 obtained his Ph.D. from the School of Oriental and African Studies, University of London. Dr Natsheh is a council member of many Palestinian societies for architectural heritage and a consultant for various projects on Jerusalem. He has written books and more than 40 articles about Jerusalem's architectural heritage including the architectural survey of Ottoman architecture in R. Hillenbrand and S. Auld (eds) Ottoman Jerusalem: The Living City 1517–1917 (London: Altajir World of Islam Trust, 2000). He has contributed to many international and national conferences. He supervised the restoration project, sponsored by the Arab League, on Mamluk monuments in and around al-Haram al-Sharif, and was Palestinian expert for the UNESCO mission to Jerusalem in 2004.

التنقيح: مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" PA 30

RELATED CONTENT

 Artistic Introduction

 Timeline for this item

Islamic Dynasties / Period

عثمانيون

موحدون


On display in


Download

As PDF (including images) As Word (text only)