اسم المبنى:

حصن قيلد البحر

الموقع/المدينة:

قيلد البحر، إسيابات, جاناقال, تركيا

تاريخ المبنى:

عام 866/1463

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العهد العثماني المبكِّر

راعي المبنى:

السلطان محمد الثاني ’الفاتح‘، (الفترة الثانية لحكمه 855- 886/ 1451- 1481). أضيف المبنى الخارجي في عهد السلطان سليمان القانوني (حكم من عام 926- 974/ 1520- 1566).

وصف:

بعد أن فتح السلطان محمد الثاني استنبول بفترة قصيرة وعقد العزم على السيطرة على الدردنيل، بنى حصنين في أضيق نقطة من المضيق: أحدهما من جهة الأناضول والآخر من جهة أوروبا. بُني حصن السلطان أو الجيمنلك من جهة الأناضول أولاً، وتلاه حصن قيلد البحر الذي بُني من جهة أوروبا بأمر من السلطان محمد الثاني، وبسبب موقعه سمِّي حصن قيلد البحر، ومعناه بالتركية ' قفل البحر'. وقد أكسبه أسلوب التصميم مكانة خاصة بين الحصون التركية. كما أن قرية قيلد البحر الواقعة خلف الحصن سمِّيت باسمه.

يشغل حصن قيلد البحر مساحة مستطيلة الشكل تبلغ حوالي 220x 120 م؛ ويتكون من قلعتين خارجيتين (إحداهما في الشمال والأخرى في الجنوب)، وقلعة داخلية مع برج مركزي. وقد بنيت القلعة الخارجية الشمالية أولاً، في عهد السلطان محمد الثاني، وهي محاطة بأسوار تصل إلى 4 م. إلاَّ أن الجزء من السور الذي كان موازياً للشاطئ لم يعد موجوداً. ومن المعروف أنه كان هناك في الأصل خنادق مائية كبيرة تحيط بالقلعة الخارجية التي يتم الدخول إليها عبر البوابتين الشمالية والجنوبية اللتين لا يمكن الوصول إليهما إلاَّ بواسطة جسور معلَّقة. وهذه الخنادق رُدمت لاحقاً ولم تعد موجودة. أما القلعة الخارجية الثانية، من جهة الجنوب، فقد بنيت في أثناء حكم السلطان سليمان القانوني في عام 948/ 1542. وثمة مبنى حول البرج بقطر 21 م يبرز من الجهة الجنوبية الشرقية وتغطيه قبة.

أما القلعة الداخلية الواقعة في مركز القلعة الخارجية الشمالية فهي على شكل نبتة برسيم بثلاث أوراق. وتحيط بها أسوار بسماكة 7 م. تتكون هذه القلعة من ثلاثة أفنية منفصلة وبرج ذي سبعة طوابق في المركز، يتخذ مخططه شكل قلب، ويرتفع 30 م. وهذه الأفنية، المتصلة ببعضها بعضاً بواسطة فتحات أحادية، يمكن الدخول إلى اثنين منها عبر القلعة الخارجية، أما الفناء الذي يحتوي على البرج فلا يمكن الدخول إليه من القلعة الخارجية؛ الأمر الذي يشكِّل عقبة أمام من يريد مهاجمة الحصن والوصول إلى البرج. شيِّدت الطوابق السبعة للبرج، وكذلك السلالم المؤدية إليه، من الخشب، لكنها جميعاً لم تعد موجودة الآن.

شيِّد حصن قيلد البحر من الحجر المقطوع المشذب وغير المشذب وكسارة الحجارة. ويعتبر الحصن مميزاً جداً من حيث نمطه المعماري؛ بينما زخرفته تتسم بالبساطة الشديدة. أما الأشكال الرئيسية للزينة فتتكون من أقراص الشمس المنفذة بالطوب في أعلى أسوار القلعة الداخلية، ومن أشرطة من الورد والرسومات الملتوية.

بني حصن قيلد البحر في عهد السلطان محمد الثاني من أجل الدفاع عن مضيق الدردنيل، وتمَّ توسيعه في عام 948/ 1542 أثناء حكم السلطان سليمان القانوني حيث أُضيفت قلعة خارجية ثانية من جهة الجنوب. وقد خضع الحصن للترميم في عام 1955- 1956 وفي عام 1967- 1968، وهو مفتوح اليوم أمام الزوار.

طريقة تأريخ المبنى:

لا يحتوي الحصن على نقوش تدل على تاريخ تأسيسه. وتتفق الوثائق التاريخية المختلفة على أن هذا الحصن قد بني في عام 866/ 1463(في نفس العام الذي شيِّد فيه حصن السلطان في جاناقال) بأمر من السلطان محمد الثاني وتحت إشراف يوسف باشا. وبنيت القلعة الثانية الخارجية إلى الجنوب في عام 948/ 1542 في عهد السلطان سليمان القانوني، وذلك حسب النقش الموجود فوق مدخل البرج في الزاوية الجنوبية الشرقية.

مراجع مختارة:

Ayverdi, E. H. Osmanlı Mimarisinde Fatih Devri (1451–81) [The Period of the Conqueror in Ottoman Architecture (1451–81)], vol. IV. Istanbul, 1974, pp.790–804.
Çakmak, Ş. Erken Osmanlı Sanatı, Beyliklerin Mirası [Early Ottoman Art: The Legacy of the Emirates]. Madrid, 1999, pp.165–167.

ملخص هذه الصفحة:

"حصن قيلد البحر" ضمن إكتشف الفن الإسلامي. متحف بلا حدود، 2018. 2018. http://www.discoverislamicart.org/database_item.php?id=monument;ISL;tr;Mon01;20;ar

الرقم التشغيلي في "م ب ح" TR 30

RELATED CONTENT

Related monuments

 Artistic Introduction

 Timeline for this item

Islamic Dynasties / Period

عثمانيون


On display in

Discover Islamic Art Exhibition(s)

The Ottomans | The Ottoman Capital: Istanbul

Download

As PDF (including images) As Word (text only)