صورة ضوئية: Bozkurt Ersoyصورة ضوئية: Kemal Nuraydınصورة ضوئية: Kemal Nuraydınصورة ضوئية: Kemal Nuraydın


اسم المبنى:

خزان وسبيل ماء أحمد الثالث

الموقع/المدينة:

سلطان أحمد, استنبول, تركيا

تاريخ المبنى:

1141 / 1729

المعمارون أو معلمو البناء أو الحرفيون الذين شاركوا في تصميم المبنى أو تنفيذه:

اسم المعمار غير معروف، ولكن يمكن الاستدلال أن المبنى تمَّ تشييده خلال فترة بناء قصر توبكابي (الباب العالي) على يد كبير المعمارين محمد آغا، من قيصري، وهو نفسه الذي طلى الساريات والمشربيات بالذهب.

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العهد العثماني

راعي المبنى:

السلطان أحمد الثالث (1115- 1142 / 1703- 1730).

وصف:

يقع خزان أحمد الثالث بين البوابة الفخمة لقصر الباب العالي ومتحف آيا صوفية. وهو عبارة عن مبنى مربع الشكل مزود بسبيل ماء في كل زاوية، ويوجد في مركزه خزان ماء مثمن الشكل ومحاط بممر. وفي وسط كل واجهة ثمة نافورة متوجة بعقد مدبب يحيط بها من كل جانب كوة تتوجها مقرنصات؛ وفي الجانب الخلفي ثمة بوابتان تسمحان بالدخول إلى السبيل تشغلان مكان الكوتين.

في الزوايا نصف الدائرية، يحيط بكل سبيل جدار منخفض بارتفاع متر تقريباً. هذه الجدران تقوم عليها أربعة أعمدة يصل بينها عقود؛ أغلقت المسطحات المحصورة بين الأعمدة والعقود بواسطة مشربيات معدنية. الجدران أعلى المشربيات تأخذ شكلاً نصف دائري أيضاً.

يغطي المبنى بكامله سطح خشبي ناتئ كثيراً إلى الخارج. تتوّج هذا السطح المصفح بالرصاص خمس قباب خشبية ترتفع فوق رقاب مثمنة؛ القبة الكبرى في الوسط، والأربعة الأصغر موزعة في الزوايا فوق أسبلة الماء. وهذه القباب مصفحة أيضاً بالرصاص ومتوجة بساريات برونزية مذهبة. أما التصميم الزخرفي فمبني بوضوح على الووشي. وقد زخرفت الواجهات الرخامية كلها بأشكال مختلفة من الفن التركي والأوروبي. تشتمل الزخارف على أشرطة من المقرنصات والأرابسك والرسوم السعفية. والجدير بالذكر وجود تشكيلات من رقائق معدنية تحيط بنوافير الماء. كما تشاهد على الواجهات والجدران السفلية لأسبلة الماء ورود في مزهريات منفذة بالحفر النافر قليلاً. وهناك تزيينات استثنائية أيضاً تشتمل على زخارف من البلاطات الخزفية والنقوش الكتابية، وعلى أزهار الخزامى على المشربيات. أما السطح السفلي الخشبي العريض للجزء الناتئ من السطح فمزخرف بأشغال الخشب. يزين الأجزاء العلوية من الواجهات أشكال صندوقية، في حين يظهر فوق أسبلة الماء في الزوايا تشكيلات مختلفة من الأزهار والفاكهة.

تمَّ بناء العديد من النوافير وأسبلة الماء خلال ما يسمى 'عهد الخزامى' (1130- 1142 / 1718- 1730)، عندما بدأت فترة تأثر الفن العثماني بالغرب، حيث بدأت النوافير، التي كانت حتى ذلك الوقت تقام على الجدران أو في الأفنية، تبنى كمنشآت مستقلة. ويمكن اعتبار هذه النوافير وأسبلة الماء، بوصفها عناصر جديدة مغايرة، الأبنية الأولى التي تعكس التأثير الخارجي في فن العمارة العثمانية. ويعتبر خزان وسبيل ماء أحمد الثالث أهم النماذج المربعة، من حيث تصميمه ونمط زخرفته، وهو صرح مهم ويعبر عن مرحلة الانتقال من العصر العثماني الكلاسيكي إلى عصر التأثر بالفن الغربي.

طريقة تأريخ المبنى:

النقش الموجود على الخزان وأسبلة الماء عبارة عن قصيدة كتبها السيد وهبي. ويستنتج من النقش أن المبنى قد بني باقتراح من داماد إبراهيم باشا (الموشغرلي)، الصدر الأعظم، في عام 1141/ /1729، كما نظم البيتين الشعريين السلطان أحمد الثالث نفسه. وثمة وثيقة مؤرخة في رمضان 1141 (نيسان 1729) تقدم دليلاً على وجود طلب باستقدام رخام أبيض نقي، بلا عروق، من جزيرة مرمرة، مما يؤكد أن المبنى لم يكن قد أنجز بعد حتى ذلك التاريخ.

مراجع مختارة:

Eyice, S. “Ahmed III Çeşmesi.” Türkiye Diyanet Vakfı İslâm Ansiklopedisi [Encyclopedia of Islam by the Religious -Affairs Foundation of Turkey], vol. 2, 1989, p.9.
Kumbaracılar, İ. İstanbul Sebilleri [Sabils of Istanbul]. Istanbul, 1938, p.8. -
Tanışık, İ. H. İstanbul Çeşmeleri I [Fountains of Istanbul I]. Istanbul, 1943. -

ملخص هذه الصفحة:

"خزان وسبيل ماء أحمد الثالث" ضمن إكتشف الفن الإسلامي. متحف بلا حدود، 2019. 2019. http://islamicart.museumwnf.org/database_item.php?id=monument;ISL;tr;Mon01;33;ar

الرقم التشغيلي في "م ب ح" TR 50

RELATED CONTENT

Related monuments

 Artistic Introduction

 Timeline for this item

Islamic Dynasties / Period

عثمانيون


On display in


Download

As PDF (including images) As Word (text only)