صورة ضوئية: İnci Kuyulu Ersoyصورة ضوئية: İnci Kuyulu Ersoyصورة ضوئية: İnci Kuyulu Ersoyصورة ضوئية: İnci Kuyulu Ersoyصورة ضوئية: İnci Kuyulu Ersoyصورة ضوئية: İnci Kuyulu Ersoyصورة ضوئية: İnci Kuyulu Ersoyصورة ضوئية: İnci Kuyulu Ersoy


اسم المبنى:

مسجد نوروعصمانية

الموقع/المدينة:

استنبول, تركيا

تاريخ المبنى:

1169 / 1755

المعمارون أو معلمو البناء أو الحرفيون الذين شاركوا في تصميم المبنى أو تنفيذه:

المعمار: معلم البناء سيمون اليوناني. الخطاطون: علي أفندي من بورسة، ومحمد راسم، وفخر الدين يحي، وسيد عبد الحليم.

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العهد العثماني

راعي المبنى:

السلطان محمد الأول (حكم في الفترة 1143- 1167 / 1730 - 1754)؛ السلطان عثمان الثالث ( حكم في الفترة 1167- 1170 / 1754- 1757).

وصف:

يحتل مسجد نوروعصمانية الموقع المركزي بين المباني الأخرى للمجمع، وهي المدرسة ومطعم الفقراء والمكتبة والضريح وسبيل الماء والخزان، إضافة إلى الحوانيت التي تحيط بهذه الأبنية.

يعتبر المسجد النموذج الباروكي الأهم في فن العمارة العثمانية. وتحضيراً لبنائه، استقدم السلطان محمد الأول مخططات كنيسة من أوروبا. كما أنه استخدم معلماً معمارياً يونانياً يدعى سيمون، وأمر بتشييد مبنى مماثل، لكن المخططات لم يكن من الممكن اتباعها نظراً لمعارضة رجال الدين.

نظراً لطبوغرافيا الموقع، بُني المسجد فوق دور تحتاني (بدروم) ويتم الدخول للمسجد من أعلى درج واسع عالٍ. وبنيت قاعة الصلاة المربعة وفقاً للمخطط الكلاسيكي، وتغطيها قبة قطرها 25.75 م. استبدل الفناء مستطيل الشكل الذي يسبق قاعة الصلاة في المساجد العثمانية التقليدية بفناء متعدد الأضلاع. ويحتوي الفناء على أروقة، لكنه لا يحتوي على ميضأة أو نافورة. وثمة معلم آخر هام في المبنى وهو الشكل المضلَّع للمحراب، ونمط تغطيته بنصف قبة. عند نهايتي الجهتين الشرقية والغربية لرواق المتأخرين بالقدوم تبرز مئذنتان، لكل منهما شرفتان ونهاية حجرية. كما أن كلاً من الرواقين المحاذيين للواجهتين الشرقية والغربية لقاعة الصلاة يضم بهواً معمَّداً مفتوحاً من طرفه الجنوبي على قاعة الصلاة. وكان الرواق الشرقي مقصورة للسلطان يمكن الدخول إليها عبر درج. أما القسم الداخلي فمحاط بممرات عالية معمَّدة تمتد على طول الجدران الشرقية والغربية والشمالية. وهناك حلي معمارية تزين جوانب المحراب والمنبر الرخاميين. كما أن القبة، التي ترتكز على سطح مظلة رباعية الزوايا وتسيطر على المبنى بكامله، ترتقي بانسيابية كبيرة. ومن الابتكارات الجديدة في فن العمارة العثمانية تلك العقود الرئيسية الضخمة التي ربطت بالزوايا بواسطة خطوط متموجة، وكذلك طريقة تدعيم شرفات المئذنة بحوامل دائرية الشكل بدلاً من المقرنصات. كما أن كثرة الأفاريز المزودة بحلي قالبية معمارية، واستخدام الخطوط المنحنية لربطها بالزوايا، والدعامات التي وضع بعضها فوق بعض في الجدران، جميعها مقترن بفن العمارة الأوروبية.

هذا المبنى، المكسو بأكمله بالرخام، غني بالزخارف. ولعل أحد أهم المظاهر لفتاً للانتباه في المسجد هو استبدال عناصر تقليدية بعناصر غربية معتمدة حديثاً. فقد استبدلت الأنماط الكلاسيكية للعقود وتيجان الأعمدة. ويلاحظ الإفراط في استخدام العقود الدائرية والمتموجة والأطناف والمكونات المنحنية واللولبية على شكل حرفي C وS والرسومات المدورة وأعمال الحفر البارز المتنوعة. ونرى في داخل المسجد نقوشاً مميزة دونها خطاطون مشهورون في ذلك العصر.

يعتبر مسجد نوروعصمانية أحد أهم المباني في النمط العثماني-البار وكي. ويحتل مكانة مميزة في فن العمارة العثمانية نظراً لخلوه من ميضأة واستخدام الفناء المضلَّع والنطاق القبوي للمحراب مع بقائه وفياً للمخطط التقليدي لقاعة الصلاة ذات القبة الواحدة

طريقة تأريخ المبنى:

إن تاريخ مسجد نوروعصمانية، الذي دونه الموظف الكاتب أحمد أفندي، يحتوي على معلومات تفصيلية عن بناء المجمع. ووفقاً لهذه الوثيقة، تمَّ الشروع بتشييد المبنى بتفويض من السلطان محمد الأول في عام 1161 / 1748. وبعد وفاته أُنجز البناء في عهد السلطان عثمان الثالث في عام 1169 / 1755.

مراجع مختارة:

- Kuban, D. Kent ve Mimarlık Üzerine İstanbul Yazıları [Istanbul Essays on the City and Architecture]. Istanbul, 1998.
- Kuban, D. “Nuruosmaniye Külliyesi [Nuruosmaniye Complex].” İstanbul Ansiklopedisi [Encyclopaedia of Istanbul], vol. 6, 1994, pp.100–104.
- Kuban, D. Türk Barok Mimarisi Hakkında Bir Deneme [An Essay on Turkish Baroque Architecture]. Istanbul, 1954.

ملخص هذه الصفحة:

"مسجد نوروعصمانية" ضمن إكتشف الفن الإسلامي. متحف بلا حدود، 2019. 2019. http://islamicart.museumwnf.org/database_item.php?id=monument;ISL;tr;Mon01;35;ar

الرقم التشغيلي في "م ب ح" TR 52

RELATED CONTENT

Related monuments

 Artistic Introduction

 Timeline for this item

Islamic Dynasties / Period

عثمانيون


On display in


Download

As PDF (including images) As Word (text only)