اسم القطعة:

زبدية مزخرفة بخطوط تشبه الأشعة

الموقع/المدينة:

روما, ايطاليا

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف الحضارات | متحف الفن الشرقي جوزيبي توتشي

About متحف الحضارات | متحف الفن الشرقي جوزيبي توتشي, روما

تاريخ القطعة:

القرن الثالث/التاسع

الرقم المتحفي للقطعة:

رقم تخزيني 201

مواد وتقنيات صنع القطعة:

خزف مزجج.

أبعاد القطعة:

الارتفاع: 6 سم؛ القطر 19.8 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العصر العباسي

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

العراق.

وصف:

شكل هذا الأنموذج مقتبس من الصناعة الصينية لخزف عصر التانغ(618-906) الذي يتميز بالزخرفة ذات اللون الأزرق الفضي القاتم، هذه الزخرفة وضعت على رسم كبير مبسط لزهور على أرضية مضلعة ذات نجوم وقد غطيت رؤوسها بخطوط صغيرة. وفي المنتصف رسم معروف ب(خاتم سليمان) وهو نوع من الزخرفة التي شاعت في الفن الإسلامي. زخرفت الزبدية بجذوع نباتات بسيطة وجميلة. ويمكن اعتبارها من إنتاج بلاد ما بين النهرين نظراً للطبقة الملونة باللون الأزرق الفضي على أرضية بيضاء عاجية. هذه الطبقة ذات أهمية كبيرة لأنها تشكل أحد أقدم النماذج في العالم الإسلامي التي تحاكي الخزف الصيني الفاخر الذي كان يصل إلى مصر والعراق والى بلاد فارسي عبر طريق الحرير. إن مقلدي هذا الخزف الصيني كانوا يلجؤون لاستعمال طبقة سميكة من مركبات الزجاج وأكسيد الرصاص مع خليط من أكسيد القصدير. وكانت النتيجة طبقة متماسكة بلون أبيض عاجي يغطي القطعة ويرسم فوقها زخرفة تناسب الذوق الإسلامي.

View Short Description

تكتسي هذه القطعة أهمية قصوى بسبب زخرفتها المستوحاة من الخزفيات الصينية خلال فترة تانغ؛ وتشهد على الاتصالات والتبادلات التي كانت تتم على طول طريق الحرير، مابين الصين وبلدان مثل مصر وبلاد فارس والعراق.

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

تم اقتراح التاريخ بعد الاعتماد على نوع القطعة والتحليل الناتج عن الوصف. أما بالنسبة إلى مكان صنع الزبدية فإننا نلاحظ في هذا الأنموذج نوعية الصناعة المعروفة في بلاد ما بين النهرين، حيث اللون الأزرق الفضي القاتم على أرضية بيضاء عاجية. (الرجاء مراجعة نص الوصف).

مراجع مختارة:

- Folsach, K. von, Islamic Art – The David Collection, Copenhagen, 1990.
- Grube, E.J., Cobalt and Lustre. The First Centuries of Islamic Pottery – The Nasser D. Khalili Collection of Islamic Art, vol. IX, London, 1994.
- Lane, A., Early Islamic Pottery, London, 1953.
- Scerrato, U., “Ceramica irachena del IX-X secolo”, Serie Schede Museo Nazionale d'Arte Orientale, 2, Roma 1968.

ملخص هذه الصفحة:

Paola Torre "زبدية مزخرفة بخطوط تشبه الأشعة" ضمن إكتشف الفن الإسلامي. متحف بلا حدود، 2020. http://islamicart.museumwnf.org/database_item.php?id=object;ISL;it;Mus01;17;ar

الإعداد: باولا تورهPaola Torre

Responsabile del Dipartimento di Archeologia e Arte Islamica e del Servizio Educativo presso il Museo Nazionale d'Arte Orientale “Giuseppe Tucci” di Roma.
Laureata in Arte islamica, ha svolto per anni attività di docenza presso l'Istituto Universitario Orientale di Napoli ed è autrice di numerose pubblicazioni e studi scientifici riguardanti soprattutto la ceramica del mondo islamico, con particolare riferimento alla produzione dipinta a lustro metallico, dalla Mesopotamia alla Spagna.

التنقيح: بيير باولو راتشوبي.Pier Paolo Racioppi

Laureato e specializzato in storia dell'arte presso l'Università di Roma “La Sapienza” sta conseguendo il dottorato di ricerca in Storia e conservazione dell'oggetto d'arte e d'architettura presso l'Università di Roma TRE. Ha svolto attività seminariali presso l'Istituto di Storia dell'Arte all'Università La Sapienza di Roma e attualmente è docente di storia dell'arte del Rinascimento presso la IES at Luiss (Roma).
Ha pubblicato diversi contributi sulla tutela artistica, il collezionismo e le accademie d'arte, ed ha collaborato al Dizionario Biografico degli Italiani dell'Enciclopedia Treccani.

الترجمة: مناف الضماد
تنقيح الترجمة عباس عباس

الرقم التشغيلي في "م ب ح" IT 17

RELATED CONTENT

 Artistic Introduction

 Timeline for this item

Islamic Dynasties / Period

العباسيون


On display in

MWNF Galleries

Ceramics

Download

As PDF (including images) As Word (text only)