اسم القطعة:

صحن

الموقع/المدينة:

لندن, المملكة المتحدة

المتحف الذي يحوي القطعة:

المتحف البريطاني

About المتحف البريطاني, لندن.

تاريخ القطعة:

حوالي 956/ 1550

الرقم المتحفي للقطعة:

1878.12-30.530

مواد وتقنيات صنع القطعة:

خزف بلون أزرق وفيروزي وزيتي من عجينة كوارتزية بيضاء تحت طبقة من التزجيج.

أبعاد القطعة:

القطر 39.4 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العثمانيون

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

إزنيق، تركيا.

وصف:

صحن خزفي مصنوع من عجينة كوارتزية بيضاء، وملون بالأزرق والفيروزي والزيتي تحت طبقة من التزجيج. يغطي وسط الصحن تصميم متحرك للأوراق المعروفة باسم الساز، والأزهار خيالية الشكل، وزوج من الخزامى، أما حول الحافة، فالتصميم أكثر تنظيماً، ويضم عناقيد من الأوراق الخضراء المتناوبة مع مجموعات من الأزهار البيضاء والزرقاء. تنبثق زهرات الخزامى من باقة من أوراق الشجر في أحد جانبي الصحن، في حين تحيط الأزهار الأخرى بها. لقد تمت زخرفة الصحون التي تم إنتاجها في إزنيق بالنباتات المنبثقة من جانب واحد مما يعطي توجيهاً عمودياً للتصميم، ويعتبر هذا الصحن نموذجاً متقناً للساز أو الأسلوب "الدمشقي" الذي شاع في أواسط القرن العاشر/ أواسط القرن السادس عشر.
يمثل الصحن نوعاً من الخزف تم إنتاجه خلال ثلاثينات وأربعينات وخمسينات القرن العاشر/ الخامس عشر، والمعروف بشكل عام أنه من مجموعة "دمشق"، إذ كان الاعتقاد سائداً آنذاك بأنها المصدر. لقد تم الإثبات لاحقاً أن مجموعة "دمشق" قد نشأت من تصاميم إزنيق التي تميزت بمجموعة من المواصفات منها على الأخص إدخال ألوان محددة كالزيتي، والأسود، والبنفسجي المنغنيزي، واستعمال الأوراق المعروفة باسم الساز والأزهار الخيالية.

View Short Description

وعاء دمشقي، زُخرف بالتيوليب، وأزهار أخرى، تظهر وكأنها تنمو من حافة الوعاء الفخاري، بالإضافة الى أوراق الشجر، التي تبدو طافية على سطح الوعاء، بشكل متناسق. مثل هذه القطع تمَّ صناعتها في إزنيق، على الرغم من أن البعض يقول إنها صُنعت في مدينة دمشق.

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

ثمة قنديل جامع مؤرخ عام 956 (1549) موجود في المتحف البريطاني، أعطى المفتاح لتأريخ هذا الصحن، وكل الأواني الأخرى التي استعملت فيها درجات الألوان نفسها، والزخارف المشابهة كالتموجات. ومن الأدلة الأخرى، مجموعة من القاشاني في كل من حمام ياني كابليكا في بورسة، العائد إلى عام 959-60 (1552-3)، وجامع إبراهيم باشا في استنبول، المبني عام 956 (1550)، فلهذا القاشاني الألوان والتصاميم الزخرفية نفسها التي لمجموعة "دمشق" الخزفية مثل هذا الصحن.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تقدمة من هندرسون عام 1878.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

كانت إزنيق المركز الرئيس لصناعة الخزف المزجج من هذا الطراز واللون والتقنية خلال الفترة العثمانية.

مراجع مختارة:

-.Atasoy, N., and Raby, J., 'Iznik: The Pottery of Ottoman Turkey', London, 1989, cat. no. 249
-.Carswell, J., 'Iznik Pottery', London, 1998, pp. 63-8, fig. 38

ملخص هذه الصفحة:

Emily Shovelton "صحن" ضمن إكتشف الفن الإسلامي. متحف بلا حدود، 2020. http://islamicart.museumwnf.org/database_item.php?id=object;ISL;uk;Mus01;41;ar

الإعداد: إيميلي شوفيلتونEmily Shovelton

Emily Shovelton is a historian of Islamic art. She studied history of art at Edinburgh University before completing an MA in Islamic and Indian art at the School of Oriental and African Studies (SOAS) in London. Since graduating she has worked on a number of projects at the British Museum. Other recent work includes editing and writing for a digital database of architectural photographs at the British Library. She is currently working on a Ph.D. on “Sultanate Painting in 15th-century India and its relationship to Persian, Mamluk and Indian Painting”, to be completed at SOAS in 2006. A paper on Sultanate painting given at the Conference of European Association of South Asian Archaeologists, held in the British Museum in July 2005, is due to be published next year.

التنقيح: ماندي غوميز
الترجمة: م.هزار عمران. من: الإنكليزية.
تنقيح الترجمة عباس عباس

الرقم التشغيلي في "م ب ح" UK1 57

RELATED CONTENT

Related monuments

 Artistic Introduction

 Timeline for this item

Islamic Dynasties / Period

العثمانيون


On display in

MWNF Galleries

Ceramics


See also

Virtual Visit Exhibition Trail

EARLY OTTOMAN ART - Legacy of the Emirates


Download

As PDF (including images) As Word (text only)