اسم القطعة:

حوض نحاسي (زبدية)

الموقع/المدينة:

غلاسكو, المملكة المتحدة

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف وصالة فنون كيلفينغروف، متاحف غلاسكو

About متحف وصالة فنون كيلفينغروف، متاحف غلاسكو, غلاسكو.

تاريخ القطعة:

القرن الثامن /الرابع عشر

الرقم المتحفي للقطعة:

1907.39.i

مواد وتقنيات صنع القطعة:

نحاس مطروق ومطعم بالفضة.

أبعاد القطعة:

الارتفاع: 15 سم؛ القطر: 30 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العهد المملوكي

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

مصر.

وصف:

حوض ماء نحاسي مرصَّع بالفضة في الأساس، ومقسَّم إلى ستة أقسام تفصل بينها ست دوائر. مزخرف بخط يد أسود عريض ومنقوش؛ نقرأ فيه: 'هذا واحد من الأشياء التي صنعت لصاحب السموِّ، العظيم، الجليل، العالم، العزيز صاحب الفخامة، العادل، الفاتح، المحارب، المدافع، حامي الحمى، المعزَّز بقوة الله، المنتصِر، المدبِّر، حسَن التوجيه، القادر، الكامل، المؤيِّد للسلطان، حامل الختم، الملك الناصري'. وفي هذا إشارة إلى موظف رسمي ذي مرتبة رفيعة، مسؤول عن مراسلات السلطان ومهامه الحكومية. فالملك الناصر (الذي حكم لثلاث فترات ما بين 692- 740 / 1293- 1340) هو من وهب الحوض. ثمة ثلاث دوائر تحتوي على رسم شعار النبالة؛ أما الثلاث الأخرى فتضم تشكيلة متناسقة لستة طيور: اثنان متقابلان؛ واثنان ينظر كلٌّ منهما في اتجاه مغاير؛ واثنان متباعدان عن بعضهما بعضاً، لكنهما ملتفتان أحدهما إلى الآخر. إن تشكيلات هذه الدوائر بطيورها، أو بطيور الماء المؤطَّرة فيها، تعتبر ملمحاً بارزاً في الأشغال المعدنية المصرية خلال العهد المملوكي وتميِّزها عن الأشغال المعاصرة في كل من سوريا والعراق وإيران.

View Short Description

كانت الأواني المشابهة لهذا الطست، باهظة الثمن إلى حدّ كبير. والنقش الذي يطوّق الطست، هو من نمط خطّ الثلث، ويقوم بوصف ألقاب المسؤول المملوكي الكبير الذي كان يملكه. أما الشعار المحفور في الكوى الفاصلة للنص، فيشي بأن المالك كان مسؤولاً عن مراسلات السلطان.

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

من خلال تحليل الأسلوب والتحقُّق من شعار النبالة والألقاب المملوكية في القرن الثامن / الرابع عشر.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

ابتاعها المتحف في عام 1907.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

التحقُّق من شعار النبالة والألقاب المملوكية في القرن الثامن / الرابع عشر.

مراجع مختارة:

- .Allan, J. W., Islamic Inscriptions , Edinburgh, 1998
- .Blair, S. S., and Bloom, J. M., The Art and Architecture of Islam 1250–1800 , Yale University Press, 1994
- .Ward, R., Islamic Metalwork , London, 1993

ملخص هذه الصفحة:

Noorah Al-Gailani "حوض نحاسي (زبدية)" ضمن إكتشف الفن الإسلامي. متحف بلا حدود، 2018. http://www.discoverislamicart.org/database_item.php?id=object;ISL;uk;Mus04;16;ar

الإعداد: نورا الكيلانيNoorah Al-Gailani

Noorah Al-Gailani is Curator for Islamic Civilisations at Glasgow Museums, Scotland. With a BA in Interior Design from the College of Fine Arts, Baghdad University and three years' experience in design and folk art preservation, she moved to the UK in 1992. On completing her MA in Museum Studies at the Institute of Archaeology, University College London in 1994, she worked as Project Officer at the Grange Museum of Community History documenting the presence of Muslim communities in the London Borough of Brent. In 1995 she was Assistant Curator, Ancient Monuments Laboratory, English Heritage, and in 1996 became Curator for John Wesley's House and the Museum of Methodism in London. She co-authored The Islamic Year: Surahs, Stories and Celebrations (Stroud: Hawthorn Press, 2002) for non-Muslim children. Since 2003 she has been based at The Burrell Collection in Glasgow, working across the city's museums to interpret Islamic art and culture, ancient and modern, through research, exhibitions and educational activities.

التنقيح: ماندي غوميز
الترجمة: عباس عباس
تنقيح الترجمة عباس عباس

الرقم التشغيلي في "م ب ح" UK4 22

RELATED CONTENT

 Artistic Introduction

 Timeline for this item

Islamic Dynasties / Period

Mamluks


On display in

MWNF Galleries

Calligraphy Metalwork


See also


Download

As PDF (including images) As Word (text only)