متحف الفنون التركية والإسلامية

اسطنبول, Turkey

كان متحف الفنون التركية والإسلامية أول متحف في تركيا يجمع بين أعمال الفن الإسلامي. وقد تأسس عام 1914 كمتحف للمؤسسات الإسلامية ومقره في مبنى مجمع السليمانية الذي بناه المهندس المعماري التركي العظيم سنان Sinan في القرن السادس عشر. زتم تغيير اسم المتحف إلى متحف الفنون التركية والإسلامية بعد إعلان الجمهورية وانتقل إلى موقعه الحالي لقصر إبراهيم باشا الذي يعود للقرن السادس عشر في عام 1983.
تضم المجموعة الأساسية للمتحف الأعمال الفنية الإسلامية التي تم جمعها من جميع أنحاء الإمبراطورية العثمانية في بداية القرن العشرين. وتشمل هذه الأعمال السجاد والمخطوطات والمشغولات المعدنية والأواني الزجاجية والسيراميك والمشغولات الخشبية والمواد الإثنوغرافية. وتمثل المجموعة فترة طويلة تتراوح من ظهور الإسلام إلى القرن العشرين والمنطقة الجغرافية الشاسعة التي حكمتها الإمبراطورية العثمانية.
تشكل مجموعة السجاد التي يبلغ عددها حوالي 1700 قطعة، من حيث جودتها وتنوعها ، أحد أهم مجموعات السجاد في العالم ، لذلك يُنظر إلى المتحف أحيانًا على أنه متحف سجاد. ولكن المتحف يحتوي أيضًا على مجموعات أخرى بارزة: تمثل مجموعة المخطوطات جميع الدول الإسلامية الحاكمة من القرن الأول / السابع إلى القرن العشرين عبر منطقة جغرافية واسعة. وتتيح مجموعة المشغولات المعدنية للزوار متابعة تطور الأعمال المعدنية التركية في الأناضول ، وتتراوح المجموعة الغنية من المشغولات الخشبية من القرن الثالث / التاسع إلى العصر العثماني. تشمل مجموعات الأواني الزجاجية والفخارية القطع الأثرية التي تم العثور عليها أثناء عمليات التنقيب في المراكز العباسية الشهيرة مثل سامراء وكاشان (إيران) والرقة (سوريا) بالإضافة إلى قطع أثرية من العصر التركي الأناضولي. وتشتمل الأعمال الحجرية ، ومعظمها تحمل نقوشاً ، على أمثلة من العصر الأموي والعباسي والمملوكي والسلجوقي والعثماني. والقسم الإثنوغرافي هو أحدث قسم.
كما ينظم المتحف ويستضيف ويشارك في المعارض الوطنية والدولية المؤقتة.
بعد أعمال الترميم الكبرى ، أعيد افتتاح متحف الفنون التركية والإسلامية في أبريل 2014 ، بالضبط بعد 100 عام من تأسيسه ، مع معارض خاصة للاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيسه.

Address(es)
İbrahim Paşa Sarayı Atmeydanı Sok. No: 46
Sultanahmet, Istanbul, Turkey
T +90 212 518 18 05 / 06
F +90 212 518 18 07
tiem@tiem.gov.tr

https://muze.gen.tr/muze-detay/tiem

Director
Seracettin Şahin
T +90 212 518 18 05
F +90 212 518 18 07
tiemist@gmail.com



Museum on Google Maps