اسم القطعة:

عنصر معماري مأخوذ من حمام

الموقع/المدينة:

القاهرة, مصر

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف الفن الإسلامي

 About متحف الفن الإسلامي, القاهرة

تاريخ القطعة:

القرن 5 هـ / 11 م

الرقم المتحفي للقطعة:

12880

مواد وتقنيات صنع القطعة:

جص مرسوم عليه بالألوان المائية الحمراء والسوداء بأسلوب الفريسكو.

أبعاد القطعة:

الارتفاع: 24.5 سم ؛ العرض: 60 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العصر الفاطمي

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

مدينة الفسطاط، مصر.

وصف:

القطعة عبارة عن عنصر معماري من الجص يمثل جزءاً من حمام، ويتكون من كوّة ذات عقد مدبب تحمل موضوعاً تصويرياً رسم بألوان مائية سوداء وحمراء على أرضية بيضاء ونفذ بالأسلوب المعروف باسم "الفريسكو." ويمثل الرسم شاباً - قد يكون أميراً - جالساً يمسك بيده كأساً، ويرتدي جلباباً تزينه حليات من زخرفة نباتية حمراء اللون، وحول عضديه شريطان، وعلى رأسه عمامة ذات طيات. ويظهر حول رأس هذا الشاب هالة كاملة الاستدارة ربما قصد بها الدلالة على أهميته. ويضع الشاب حول ظهره وشاحاً يخرج طرفاه من تحت إبطيه وينثنيان إلى أسفل معلقين في الهواء. ويتدلى من رأس الشاب خصلتان من الشعر إحداهما في الخلف والأخرى في الأمام. ويؤطر الكوة إطار على شكل عقد من حبات مستديرة. ويشبه هذا الرسم الجداري الرسومات التي وجدت في سامراء بالعراق، وذلك من حيث الأشكال والزخارف المتكررة وأشكال الرؤوس والهالة المستديرة والإطار على شكل عقد، وأيضاً من حيث الأسلوب البعيد عن الواقعية والميل إلى الطابع الزخرفي والتأثر بالتقاليد الفارسية. والصور المائية الفاطمية المرسومة على الجص لا تختلف في الشكل والأسلوب والموضوع عن الصور المنفذة على الخزف بالبريق المعدني التي تنسب إلى ذلك العصر. ويمكن دراسة الموضوع التصويري في هذا العنصر المعماري بالمقارنة بأمثلة شبيهة من العصر الفاطمي منفذة على الخزف وعلى بعض القطع الخشبية وعلى الكثير من المنسوجات. كما يمكن اعتبار استخدام الصور كعنصر زخرفي من مميزات التحف الفنية التطبيقية في العصر الفاطمي (أنظر ET 70 ).

View Short Description

كانت الحمامات من الأبنية المهمة في العالم الإسلامي، وذلك نظراً لأهميتها في التطهُّر والنظافة. وقد شاع استخدام التصوير في زخرفة الحمّامات، ومنها هذه الصورة المائية على الجصّ.

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أنظر أعلاه.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

كشفت الحفريات التي قامت بها دار الآثار العربية في سنة 1932 م بمنطقة الفسطاط عن حمّام فاطمي، وتم نقل بعض أجزائه بما فيها هذا العنصر المعماري الذي سجّل ضمن مقتنيات متحف الفن الإسلامي في القاهرة في عام 1934 م.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

حدّدت الفسطاط مكاناً لصنع القطعة حيث تم العثور عليها هناك (أنظر أعلاه).

مراجع مختارة:

- الباشا، حسن. التصوير الإسلامي في العصور الوسطى. القاهرة، 1959.

- حسن ، زكي محمد. " تحف جديدة من الخزف الفاطمي ذي البريق المعدني." مجلة كلية الآداب، ديسمبر (كانون الأول)، 1951.

- حسن ، زكي محمد. كنوز الفاطميين. القاهرة، 1937.

- . Trésors Fatimide du Caire. Paris: Institut du Monde Arabe, 1998

- Philon, Helen. Early Islamic Ceramics: Ninth to Late Twelfth Centuries, Benaki Museum, Athens (Vol. I). London: Islamic Art Publications, 1980.

ملخص هذه الصفحة:

Al-Sayyed Muhammad Khalifa Hammad "عنصر معماري مأخوذ من حمام" ضمن إكتشف الفن الإسلامي. متحف بلا حدود، 2021. https://islamicart.museumwnf.org/database_item.php?id=object;isl;eg;mus01;26;ar

الإعداد: السيد محمد خليفة حماد
التنقيح: مجد موسى


الرقم التشغيلي في "م ب ح" ET 44