اسم القطعة:

زبدية

الموقع/المدينة:

لندن, المملكة المتحدة

المتحف الذي يحوي القطعة:

المتحف البريطاني

About المتحف البريطاني, لندن.

تاريخ القطعة:

القرن السابع/ الثالث عشر

الرقم المتحفي للقطعة:

1931.7-16.1

مواد وتقنيات صنع القطعة:

خزف مطلي ومحفور (سغرافيتو) ومزجج بالأخضر والبني والمنغنيزي.

أبعاد القطعة:

القطر 26.3 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

الأيوبيون

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

شمال سوريا.

وصف:

زبدية من الخزف المطلي والمحفور (سغرافيتو) والمزجج بالأخضر والبني والمنغنيزي كانت تستعمل كآنية للمائدة. تحت التزجيج هناك رسم محفور لرامي سهام يسحب قوساً وسهماً ويعتلي صهوة جواد يقف على قائمتيه الخلفيتين.

استمدت تقنية الطلاء بالرش وبتزجيج متعدد الألوان من الفخار الصيني المسمى تانغ. وكانت تقنية الحفر أو السغرافيتو شائعة في القرون الوسطى في العالمين الإسلامي والمسيحي لكنها كانت بارزة بشكل خاص في سغرافيتو أغكاند الذي كان ينتج قرب تبريز في غيران في القرنين السادس والسابع/ الثاني عشر والثالث عشر. يتميز المنتج الإيراني برسم مركزي ذي خطوط قوية كانت تستعمل لمنع التزجيج من السيلان خارج التصميم. وقد تم نقل هذا النظام إلى مناطق في إيطاليا عبر الأناضول ومن ثم إلى المقاطعات البيزنطية، كما شاع خزف السغرافيتو في مصر المملوكية حيث استعملت التقنية في الكتابة والتصاميم التي تحوي شارات وعلامات بدلاً من الأشكال الحيوانية أو النباتية.

View Short Description

وعاء مزخرف برسم محارب يمتطي جواده، ويحمل القصبة والرمح. التقنية المُستخدمة في هذه القطعة، من حيث التزجيج والطلي بالكروم، مُستوحاة من الفخار الإيراني، والذي استُوحي في الأصل من صناعة الفخار الصيني.

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

ترتبط القطعة بأوان خزفية اكتشفت خلال التنقيب تعود إلى القرن السابع/ الثالث عشر كقلعة جعبر على سبيل المثال، حيث تعود تلك المكتشفات فقط إلى القرنين السادس والسابع/ الثاني عشر والثالث عشر.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تم شراؤها عام 1931.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

وجدت الزبدية في حلب ويؤكد تحليل الأسلوب على أنها من شمال سوريا.

مراجع مختارة:

-.Hobson, R., 'A Near Eastern Pottery Bowl', “British Museum Quarterly”, Vol. XL, 1931, p.37
-.Lane, A., 'Early Islamic Pottery', London, 1947, p.26
-.'L'Orient de Saladin au temps des Ayyoubides', exhibition catalogue, Paris, 2001, p.102, cat. no. 75
-Porter, V., and Watson O., 'Tell Minis wares' in Allan J., and Roberts C., (eds.), “Syria and Iran: Three Studies in Medieval Ceramics”, Oxford University Press, 1987, pp.175–247.
-Tonghini, C., 'Qal'at Jabar Pottey: A Study of a Syrian Fortified Site of the Late 11th to 14th Centuries', New York, .1998, pp.73–4

ملخص هذه الصفحة:

Emily Shovelton "زبدية" ضمن إكتشف الفن الإسلامي. متحف بلا حدود، 2022. https://islamicart.museumwnf.org/database_item.php?id=object;ISL;uk;Mus01;17;ar

الإعداد: إيميلي شوفيلتونEmily Shovelton

Emily Shovelton is a historian of Islamic art. She studied history of art at Edinburgh University before completing an MA in Islamic and Indian art at the School of Oriental and African Studies (SOAS) in London. Since graduating she has worked on a number of projects at the British Museum. Other recent work includes editing and writing for a digital database of architectural photographs at the British Library. She is currently working on a Ph.D. on “Sultanate Painting in 15th-century India and its relationship to Persian, Mamluk and Indian Painting”, to be completed at SOAS in 2006. A paper on Sultanate painting given at the Conference of European Association of South Asian Archaeologists, held in the British Museum in July 2005, is due to be published next year.

التنقيح: ماندي غوميز
الترجمة: نايف الياسين
تنقيح الترجمة عباس عباس

الرقم التشغيلي في "م ب ح" UK1 20

RELATED CONTENT

 Artistic Introduction

 Timeline for this item

Islamic Dynasties / Period

الأيوبيون


On display in

Discover Islamic Art Exhibition(s)

The Atabegs and Ayyubids | War and Horsemanship

MWNF Galleries

Ceramics

Download

As PDF (including images) As Word (text only)