اسم القطعة:

قنديلا مسجد

الموقع/المدينة:

لندن, المملكة المتحدة

المتحف الذي يحوي القطعة:

المتحف البريطاني

About المتحف البريطاني, لندن.

تاريخ القطعة:

منتصف القرن الثامن/ منتصف القرن الرابع عشر

الرقم المتحفي للقطعة:

OA+521 and G.497

مواد وتقنيات صنع القطعة:

زجاج مذهب ومطعم بالمينا.

أبعاد القطعة:

الارتفاع 53 سم؛ القطر عند القاعدة 14 سم، في الأعلى 26 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

المماليك

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

مصر.

وصف:

قنديلا مسجد من الزجاج بجسم بصلي الشكل وحافة بارزة نحو الخارج، وهما مطعمان بالمينا ومذهبان. الجسم مزين بكتابة كبيرة الحجم، أما العنق فتطوقه حليات دائرية تتضمن شعاراً على شكل كأس، وهي تتناوب مع زخرفة كتابية. تذكر الكتابات حول الجسم أن القنديلين قد تم صنعهما لصالح سيف الدين شيخو العمري، وهو أحد أمراء السلطان الناصر حسن البارزين، وقد وصل إلى منصب كبير القواد في البلاط ثم أصبح أحد الأمراء الكبار قبل اغتياله عام 759/ 1357. تحوي الحليات الدائرية حول العنق والجزء الأسفل من الجسم شعاراً على شكل كأس هو رنك شيخو، ويدل على أنه كان حامل الكأس. العنق مزين بالسورة 24، الآية 35، والمعروفة بسورة النور "الله نور السماوات والأرض، مثل نوره كمشكاة فيها مصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري".
كانت القناديل المملوكية، بزخارفها التي ابتعدت عن التصوير، واعتمدت على الكتابات القرآنية، مخصصة للمباني الدينية، ومن هنا يأتي اسم "قنديل المسجد"، إلا أن هذا لم يمنع من وجود قناديل من الشكل نفسه مخصصة للاستعمالات الدنيوية. يعتبر هذان القنديلان جزءاً من مجموعة من القناديل التي تم تصنيعها على الأرجح لصالح مسجد شيخو عام 750/ 1349، أو للخانقاه التي بناها بعد المسجد مباشرة عام 756/ 1355، والواقعة أسفل قلعة القاهرة.

View Short Description

زوج من المصابيح، مصنوعة من الزجاج المصقول والمطلي بالمينا، استُخدمت كمصابيح في مسجد. زيَّنت أجسام المصابيح ميداليات، يظهر فيها رمز كأس، وهي رمز يعود إلى سيف الدين شيخو العمري، الذي كان ساقياً للسلطان الناصر محمد.

المالك الأصلي:

الأمير شيخو

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

لما كان القنديلان يحملان رنك شيخو، فالأرجح أنهما قد صنعا لصالح أحد المباني الدينية التي أمر ببنائها، وهي المسجد عام 750/ 1349، والخانقاه عام 756/ 1355. وصل شيخو إلى المراتب العليا خلال أربعينات القرن الثامن/ الرابع عشر، وساعد على إعادة تثبيت السلطان الناصر حسن على العرش عام 754/ 1354، وعلى إثر ذلك حكم شيخو الدولة المملوكية فعلياُ حتى اغتياله عام 758/ 1357. يعود هذان القنديلان على الأغلب إلى منتصف القرن الثامن/ منتصف القرن الرابع عشر عندما كان شيخو في أوج قوته.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تم تقديم أحد القنديلين (OA+521) من قبل فيليكس سليد عام 1868، أما الثاني (G.497) فهو جزء من تقدمة غودمان عام 1983.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

يحمل القنديلان شعار شيخو واسمه، وهو أمير السلطان الناصر حسن في القاهرة بمصر، فمن الأرجح، والأمر كذلك، أن يكونا قد صنعا لصالح أحد المباني الدينية التي أمر شيخو ببنائها.

مراجع مختارة:

-.Brend, B., 'Islamic Art', London, 1991, p.113
-.Phillips, T., (ed.), 'Africa: The Art of a Continent', London, 1996, p.59
-Pinder-Wilson, R., 'The Islamic Lands and China' in “Five Thousand Years of Glass” (ed. H. Tait), 1991, p.135, .fig. 168

ملخص هذه الصفحة:

Emily Shovelton "قنديلا مسجد" ضمن إكتشف الفن الإسلامي. متحف بلا حدود، 2022. https://islamicart.museumwnf.org/database_item.php?id=object;ISL;uk;Mus01;24;ar

الإعداد: إيميلي شوفيلتونEmily Shovelton

Emily Shovelton is a historian of Islamic art. She studied history of art at Edinburgh University before completing an MA in Islamic and Indian art at the School of Oriental and African Studies (SOAS) in London. Since graduating she has worked on a number of projects at the British Museum. Other recent work includes editing and writing for a digital database of architectural photographs at the British Library. She is currently working on a Ph.D. on “Sultanate Painting in 15th-century India and its relationship to Persian, Mamluk and Indian Painting”, to be completed at SOAS in 2006. A paper on Sultanate painting given at the Conference of European Association of South Asian Archaeologists, held in the British Museum in July 2005, is due to be published next year.

التنقيح: ماندي غوميز
الترجمة: م.هزار عمران. من: الإنكليزية.
تنقيح الترجمة عباس عباس

الرقم التشغيلي في "م ب ح" UK1 28

RELATED CONTENT

Related monuments

 Artistic Introduction

 Timeline for this item

Islamic Dynasties / Period

المماليك


On display in

Discover Islamic Art Exhibition(s)

Arabic Calligraphy | Civilisation of the Word


See also


Download

As PDF (including images) As Word (text only)